You are currently viewing فحص وبرمجة سيارات كمبيوتر 55633245  إضافة التيربو إلى محرك السيارة

فحص وبرمجة سيارات كمبيوتر 55633245 إضافة التيربو إلى محرك السيارة

فحص وبرمجة سيارات كمبيوتر، إضافة التيربو إلى محرك السيارة ميزة فعالة للغاية بغرض الرفع من قوته بشكل كبير دون زيادة حجمه. تستخدم المحركات المزودة بالشاحن التوربيني قياسات دقيقة للغاية لزيادة الكفاءة والطاقة. 

قد يظهر لك تيربو السيارة غامضا ويمكن أن يبدو نظام عمله الداخلي معقدا، وربما ستواجه بعض المشاكل معه لعدة أسباب. لا تقلق تابع معنا القراءة، ستعرف ما فائدة التيربو في السيارات كيف يعمل ، أنواعه ، وأبرز عيوبه ؟.

فحص وبرمجة سيارات كمبيوتر

معنى التيربو 

التيربو تشارجر Turbocharger أو الشاحن التوربيني، عبارة عن توربين داخل أنبوب حلزوني، يقع بين المحرك والعادم. يستخدم الشاحن التوربيني غازات العادم لتدوير التوربين الذي يدفع مزيدًا من الهواء إلى محرك سيارتك ويرفع من قوتها وإنتاج المزيد من الطاقة وعزم الدوران ( كما تشاهد في الصورة أسفله ) .

عمل التيربو إلى محرك السيارة

بعد أن عرفت الأن بوضوح ما هو التيربو ننتقل الآن إلى شرح طريقة عمله، حيث يحتوي على ريشتين أو عجلتين، واحدة من جهة نظام الطرد واخرى من جهة مدخل الهواء الصافي، فعند حدوث عملية الانفجار في المحرك يخرج غاز العادم، و يقوم بتدوير ريشة التيربو التي بدورها تحرك ريشة الهواء الصافي من الجهة الاخرى وبالتالي زيادة سحب الهواء إلى داخل غرف الإحتراق.

تدور ريشة التيربو Turbo Wheel بسرعات رهيبة قد تصل الى 15 الف دورة فى الدقيقة، و كلما زاد عدد لفات المحرك RPM زاد ضغط غاز العادم، و بالتالي زادت نسبة الهواء الذي يضخه التيربو. نحصل على القوة من التوربو بشكل تدريجي. فكلما ضغطنا اكثر على دواسة الوقود زاد تسارع السيارة، ومعها نسبة الهواء الداخل من تيربو السيارة.

اقرأ ايضا: أفضل بنشر متنقل لإصلاح السيارات 95000275

أنواع التيربو، فحص وبرمجة سيارات كمبيوتر

بصفة عامة، يمكنك تقسيمها إلى :

أ-  شاحن تيربو فردي أو أحادي Single Turbo

ب- التيربو المزدوج Twin Turbocharger

ت- الشواحن التسلسلية Sequentiol Turbo وهي تعتمد على شاحنين، احدهما كبير وهو الشاحن الأساسي، والثاني صغير تكون سرعة دورانه أكبر.

كيف نتحكم في عمل التيربو

يتم تركيب جهاز مع التيربو يدعى Boost controller، نستطيع من خلاله التحكم في فتح واغلاق التيربو، وبرمجته على أن لا يفتح التيربو الا عندما يصل عدد دورات المحرك الى 4000 او 5000 RPM مثلاً أو أياً كان عدد الدورات المطلوب، وهذا يوفر جهداً كبيراً على المحرك.

اترك تعليقاً